الشرق الأوسط ونهاية الآيديولوجيا
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الشرق الأوسط ونهاية الآيديولوجيا

الشرق الأوسط ونهاية الآيديولوجيا

 الجزائر اليوم -

الشرق الأوسط ونهاية الآيديولوجيا

مأمون فندي

دائمًا ما تكون هناك مبالغة فيما يوصف بعلم النهايات مثل مقولة فوكوياما بنهاية التاريخ أو دانيال بيل في كتابه «نهاية الآيديولوجيا»، الذي لم يكن سوى تجميع لمجموعة مقالات متفرقة قصد بها نهاية الشيوعية كرؤية حاكمة، ولكن معظم هذه المقولات لا يطلق جزافا، بل يستند إلى ملاحظات أمبيريقية أو معطيات مستقاة من الواقع لتكون سندا وداعما لمثل هذه المقولات. شاعت فكرة نهاية الآيديولوجيا في الغرب بكثرة بداية من عام 1955، بعد موت الزعيم السوفياتي ستالين وبعد خطاب خروشوف الذي أدار ظهره فيه للستالينية وبعدها شاعت في الغرب فكرة نهاية الآيديولوجيا في اجتماعات عتاولة علم السياسة مثل ريموند آرون، وسبمو مارتن لبست وآخرين من بينهم دانيال بيل وكان القصد من ذاك الحديث هو انقلاب حضاري على الفكرة الماركسية التي نظرت ليوتوبيا المجتمع الشيوعي.

ما أطرحه اليوم فيما يخص نهاية الآيديولوجيا في العالم العربي له شقان إن لم يكن أكثر، الشق الأول مرتبط بتحلل بعض دول المنطقة لمكوناتها الأولية من مؤسسات حماية الأفراد في صيغتها البدائية كالطائفة (الدروز، والعلويين وغيرهم) كما في حالة سوريا والعراق أو القبيلة (حاشد وبكيل إلخ) كما هو الحال في اليمن وليبيا الآن أم الجماعة العرقية كما في حالة الأكراد. من قبل كل هذا جميعا كان لبنان طبعا والذي يعيش حالة الدولة الطائفية بامتياز، حيث لم ينه اتفاق الطائف الطائفية بل أصل لها ووضعها في إطار قانوني ليصبح لبناء فضاء الطوائف شبه المتصالحة. والدولة كتجمع بشري يحتمي فيه الناس من أخطار الخارج والداخل هي وعاء الآيديولوجيا وحاملة شعلتها في العالم العربي أو الشرق الأوسط كله، فشل هذه الدولة الحديثة وإحلال «داعش» محلها يعني بالضرورة نهاية آيديولوجية الدولة واحتماء الناس بالهويات الأولية مثل الطائفة (درزي مثلا) أو العرق (كردي مثلا) أو القبيلة (حاشد في اليمن مثالا أو بني وليد في ليبيا)، أما الشق الثاني فهو رغم الزخم الإعلامي المصاحب لآيديولوجيا «داعش» وشعار «الدولة الإسلامية»، إلا أن الصدام اليوم بين الفكر الإسلاموي و«التطرفي» مع المكونات الأولية لمجتمعات قديمة مثل سوريا والعراق يشير إلى نهاية الآيديولوجيا الإسلاموية في نسختها الداعشية وما قبلها.

الآيديولوجيا هي رؤية كبيرة للنفس وللعالم تمنح الشعوب فكرة استقرار عوالمها، وهي نسيج من أفكار متجانسة تكررها مؤسسات الدول كل صباح كوسيلة لتماسك الدولة من نشيد الصباح وتحية العلم في المدرسة إلى الإعلام الجماهيري.

في العالم العربي لا توجد فكرة جامعة اليوم سوى فكرة الحرية التي ارتبطت بالربيع العربي والذي يمكن القول بأنه فشل في اللفة الأولى من الأحداث خلال الأربع سنوات الفائتة، الآيديولوجيا المنافسة التي تتغذى على جثة الدولة اليوم هي «داعش» أو الأفكار الإسلاموية المشابهة. وليس هناك مشكلة لدي في أي فكرة إلا عندما تطبق بالقوة، وهذا ما تفعله «داعش».

«داعش» كرمز للآيديولوجيا الجامعة لشتات من البشر لا تربطهم علاقات دم أو قبيلة اليوم لا تواجهها الدولة في سوريا والعراق، بل الذين يواجهونها دفاعا عن هويتهم هم الدروز في سوريا والكرد في العراق. الدروز في محافظة السويداء والمسيحيون في محردة في سوريا والأكراد في الموصل هم من يواجهون «داعش»، إذن الطائفة والقبيلة والعرق في مواجهة الآيديولوجيا. نرى الشيء نفسه في ليبيا والمواجهة بين «داعش» والقبائل الليبية، والشيء نفسه نراه حتى في مصر في تحالف قبائل بدو سيناء ضد جماعة «داعش» و«بيت المقدس»، حيث تحشد قبائل الترابين في شمال سيناء ضد «داعش».

في أي مواجهة كانت بين الآيديولوجيا والعرق أو الطائفة كان دائمًا النصر حليف القبيلة، وتحتل الآيديولوجيا مكانًا ثانويًا إذا ما قررت القبيلة استخدامها أو تجييرها لمصلحتها.

الناظر إلى التاريخ الإسلامي نفسه بعد الخلافة الراشدة يرى تسيد بني أمية وبني العباس على الآيديولوجيا لتسمى الخلافة ذاتها فيما بعد بالدولة الأموية والدولة العباسية والدولة الفاطمية والدولة الأيوبية والإخشيدية إلى آخر هذه المسميات التي كانت عنوان انتصار علاقات الدم والطائفة على الآيديولوجيا، وفي حالة المجتمعات التي تتمركز حول فكرة الطائفة مثل الدروز مثلا نرى تلاصق الطائفة بالعرق. فالدروز لا يتزاوجون مع غير الدروز إلا ما ندر. إذن الطائفة والقبيلة صنوان، أو هما الشيء ذاته.

وبنهاية الآيديولوجيا في بلاد مثل سوريا والعراق نحن لا نتحدث عن نهاية الآيديولوجيا المتسربلة بالدين مثل حالة «داعش» و«النصرة»، بل أيضا نهاية آيديولوجيا البعث التي يتغطى بها النظام الحاكم هناك.

طبعا هناك من يتحدثون عن التواصل الاجتماعي والاستخدام المتميز لجماعات الإسلام السياسي لها وقدرة هذه الجماعات على نشر أفكارها بشكل أسرع، أقول إن 140 حرفًا في «تويتر» لا تصنع آيديولوجيا، الآيديولوجيا كتب ذات كثافة معرفية ورؤية سردية.

مرّ الشرق الأوسط بآيديولوجيات ما فوق الدولة مثل فكرة القومية العربية وفكرة الخلافة الإسلامية، والآن تمر المنطقة بمرحلة ما تحت الدولة من قبيلة وطائفة وفي مواجهة الآيديولوجيا والقبيلة في معظم تاريخ المنطقة انتصرت القبيلة، ومن هنا أقول بأن المرحلة القادمة من تاريخ المنطقة، رغم ما يقال ويكتب عن تمدد «داعش»، ستكون مرحلة نهاية الآيديولوجيا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشرق الأوسط ونهاية الآيديولوجيا الشرق الأوسط ونهاية الآيديولوجيا



GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 19:52 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

هل يعامل إبراهيم رئيسي مثل عمر البشير؟

GMT 19:47 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

لقد أطفأوا بيروت لؤلؤة المتوسط

GMT 19:43 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

سيطرة طالبان على أفغانستان تقلق إيران!

GMT 17:54 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

ولكن رئيس رئيسي لا يمد يده!

GMT 06:39 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

هل التوافق ممكن بين الدين والعلم؟

GMT 01:49 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نيكول سابا تُشارك في مسلسل "مذكرات عشيقة سابقة"

GMT 02:21 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

رئيسة وزراء رومانيا تبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان

GMT 08:13 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

23 صورة من إطلالات النجوم في مهرجان القاهرة السينمائي

GMT 01:04 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

"روندا" مدينة فوق الصخور وروح الأندلس في إسبانيا

GMT 18:53 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

تعرف على أسعار كيا سبورتاج 2021 فى الإمارات

GMT 19:39 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

الأميركي بريسون ديشامبو يتقدم في "السباق إلى غولف دبي"

GMT 02:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

"العرب اليوم" يكشف عن مطربي حفلات رأس السنة 2019

GMT 07:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على كيفية أداء صلاة خسوف القمر

GMT 07:43 2018 الجمعة ,11 أيار / مايو

أفضل 10 أماكن لقضاء العطلة الصيفية في فرنسا
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria