قالت شاعرة:
بقرت شويهتي وفجعت قلبي / وأنت لشاتنا ولد ربيب
غذيت بدرها وربيت فينا / فمن أنباك أن أباك ذيب
إذا كان الطباع طباع سوء / فلا أدب يفيد ولا أديب
وأيضاً:
للحب تطلب وأنت الحب يا حائر
أما سمعت الذي فيه المثل سائر
حبّي معي وعلى حبي أنا دائر
وقال غيرهما:
وليس فيهم من فتى مطيع / فلعنة الله على الجميع
وقال آخر:
ما ازددت إذ وليت إلا خسّة / كالكلب أنجس ما يكون إذا اغتسل
وقال إبن أبي حجلة:
وذي بخل يروم المدح مني / ولا كرم لديه ولا كرامة
أكارمه بدرّ بحور شعري / وأغرق منه في بحر اللآمة
وكم جربت شعري في أناس / أحلوا منه ما عرفوا حرامه
كأنهم اليتامى حيث شعري / تعلم في رقابهم الحجامة
وقيل:
عرفت الشر لا للشر لكن لتوقّيه / ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه
وقال غيره:
عتبت عليّ ولا ذنب لي / بما الذنب فيه ولا شك لك
وحاذرت لومي فبادرتني / الى اللوم من قبل أن أبدرك
فكنا كما قيل في ما مضى / خذ اللص من قبل أن يأخذك
وقال آخر:
أبقيت للعبسي فضلا ونعمة / ومحمدة من باقيات المحامد
حباء شقيق فوق أعظم قبره / وما كان يحبى قبله قبر وافد
وقال الخفاجي:
صحبت الأنام فألفيتهم / وكل يميل الى شهوته
وكل يريد رضا نفسه / ويجلب نارا الى برمته
فلله در فتى عارف / يداري الزمان على فطنته
يجازي الصديق بإحسانه / ويبقي العدو الى قدرته
وقال الأهوازي:
قلت لمن لام لا تلمني / كل امرئ عالم بشانه
لا ذنب لي فيما فعلت اني / رقصت للقرد في زمانه
من كرم النفس أن تراها / تحتمل الذل في أوانه
وقال آخر:
إذا رأيت امرءاً وضيعا / قد رفع الدهر من مكانه
فكن سميعا له مطيعا / معظما من عظيم شانه
فقد سمعنا بأن كسرى / قد قال يوما لترجمانه
إذا زمان الأسود ولّى / فارقص مع القرد في زمانه
وقال بعضهم:
فإن تلقاك بقيروانه
أو خفت بعض الجور من سلطانه
فاسجد لقرد السوء في زمانه