أسقط النضال الطائفية فأحياها «جيل الاستقلال»
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أسقط النضال الطائفية فأحياها «جيل الاستقلال»!

أسقط النضال الطائفية فأحياها «جيل الاستقلال»!

 الجزائر اليوم -

أسقط النضال الطائفية فأحياها «جيل الاستقلال»

غسان الإمام

أدخل «النمر» الفرنسي جورج كليمنصو دمشق، بقلمه الأحمر، في خريطة «لبنان الكبير» الذي اعتزمت فرنسا إنشاءه بعد الحرب العالمية الأولى. فأثار فزع بطريرك الموارنة يوسف الحويك والسياسي اللبناني إميل إده الزائرين له. وقالا: «دمشق مدينة إسلام ومسلمين. ولا يمكن قبولها في لبنان». كان ريمون إده عميد حزب «الكتلة الوطنية» الماروني ينسى أنه روى لي ما جرى لأبيه وللبطريرك، فيكرر الحكاية كلها. التقيته في باريس. ولعله كان يعتقد أنه يغيظني، بمعرفته بأني سوري. أحببت ريمون إده. وتعودت على «قفشاته». فقد كان ظريفا. خفيف الظل. ونفى نفسه من لبنان إلى باريس خلال الحرب الأهلية. فلم يكن يطيق سطوة النظام السوري الذي احتل لبنان ثلاثين سنة. ولم أكن لأشعر بغضاضة، وأنا ابن دمشق، لو رأيتها داخل خريطة لبنان! فهذا العالم العربي كله هو وطني. ومن «سوء الحظ» أن الجنرال غورو عندما احتل سوريا ولبنان، اكتفى بسلخ سهل البقاع ومدن السنَّة الساحلية (بيروت. صيدا. طرابلس) من سوريا الطبيعية (الشام). وضمها إلى لبنان الصغير «لتكبيره». فقد كان لبنان مقصورا، إداريا، على الجبال العالية، في معظم العهد العثماني. لست مؤرخا. إنما أستعين بالتاريخ، ليس لأنه بات في صميم فن الرواية الصحافية (المقالة/ الريبورتاج). لكن أيضا لتعريف العرب، بمن فيهم السوريون، بما طمسته معظم الأنظمة (الاستقلالية)، من تاريخهم السياسي الحديث. أمة بلا ذاكرة سياسية، هي شعوب هائمة. طائشة. ومجتمعات ممزقة. هناك اليوم تنظيمات وأحزاب دينية تسعى لاستعادة نير الخلافة العثمانية، فتُسقط هويتها العربية! وهناك تنظيمات «جهادية» تتجاهل. أو تحارب العروبة، لأنها مضادة لتزمتها الديني. وهكذا، لن أتحدث عن تاريخ سوريا الحديث. فهو موضوع يطول. إنما سأتوقف عند محطات، في هذا التاريخ، تتعلق فقط بالتقسيم والعلاقة بين الطوائف. وفي التمهيد، أصارح الأنظمة (الاستقلالية) المتعاقبة، بما فيها النظام العلوي، بأن الجيل السوري الأول الذي ناضل لتحرير سوريا من الاستعمارين العثماني والأوروبي، كان أفضل. وأنبل. وأكثر نزاهة. ووعيا بالعروبة. والديمقراطية. والوحدة الوطنية والقومية. والتسامح الديني. ورفضه للتقسيم وللطائفية، من الجيل «الاستقلالي» الذي أنتمي إليه أنا أيضا، كمواطن عادي. ودليلي على ما أقول شواهد تاريخية كثيرة: في «طبائع الاستبداد»، وقبل رحيله المبكر (1902)، أكد عبد الرحمن الكواكبي على ضرورة الالتزام بالعروبة. ثم جاء المؤتمران السوريان الرائدان (باريس 1913/ وجنيف 1921) للتأكيد على تمسك السوريين، مسيحيين ومسلمين، بالوحدة الوطنية، والتركيز على العروبة التي ساهم مسيحيو لبنان في إحياء لغتها وثقافتها، منذ أواسط القرن التاسع عشر. وجاء الرد بإقدام الحاكم العثماني أحمد جمال باشا على إعدام نخب وطنية سورية ولبنانية من المناضلين القوميين المسلمين والمسيحيين، بمن فيهم رئيس المؤتمر السوري الأول الشيخ عبد الحميد الزهراوي (أعدم بلا محاكمة). وكانت جريمته إنشاء كلية للتربية القومية في بيروت، وليس للتزمت الديني. وكان في مقدمة المشاركين في المؤتمر الثاني، الأمير الدرزي شكيب أرسلان (جد وليد جنبلاط لأمه التي رحلت منذ أسابيع قليلة). وكان المفكر والمثقف أرسلان تجاوز طائفيته، ليدعو من منفاه الاختياري في جنيف، إلى العودة إلى الإسلام العثماني. ثم ندم والتزم بعروبة قومية صافية. في إعلان قيام المملكة العربية السورية في دمشق (1918)، حرص الملك الهاشمي فيصل على تفادي الحساسية الدينية. فسعى إلى تشكيل جمعية تأسيسية من زعامات مسيحية وإسلامية في سوريا ولبنان، لوضع دستور ديمقراطي. وكان القبول المسيحي طيبا وواسعا، بهذه الدولة العربية المستقلة. وعين فيصل المسيحي حبيب باشا السعد حاكما على لبنان. قال فيصل في بيانه التأسيسي إن دولته تقوم على عدم التفريق «في الحقوق بين المسلم والمسيحي والموسوي». ثم أكد هويتها القومية: «فهي تستهدف إعلاء شأن العرب، وتأسيس مركز سياسي لهم بين الأمم الراقية». غير أن انسحاب فيصل من سوريا بعد إنذار الجنرال غورو له كان سريعا. ومخيبا لآمال السوريين. وتلقف الإنجليز فيصلا في الأردن، ليرسموه ملكا على العراق (1921). فكان عهده إلى وفاته (1933) أفضل عهود العراق الحديث، في تهدئة الصراعات السياسية. والدينية. والعرقية. دخل الجنرال غورو دمشق. أعلن فورا قيام «لبنان الكبير». قسَّم ما تبقى من سوريا دويلات طائفية (حلب. دمشق. حمص وحماه. جبل الدروز. مع منطقة حكم ذاتي لجبال العلويين ما لبثت أن تحولت أيضا إلى دويلة/ 1924). كان نفي الاستشراق الأوروبي للعرب كأمة بالغ التأثير على اتفاق سايكس – بيكو (1916) لتقسيم سوريا بين إنجلترا وفرنسا. وعلى المجلس الأعلى للحرب. وعلى عصبة الأمم لتقسيم سوريا، على أساس طائفي. سقطت هذه الرؤية التقسيمية الاستشراقية، بانفجار الثورات في سوريا ضد الانتداب. كاد الثوار الحوارنة يفتكون بالجنرال غورو الذي شل الرصاص يده. فألقى حقي العظم رئيس دويلة دمشق بنفسه على الجنرال، فأنقذه من موت محتم. لكن الثوار قتلوا رئيس الحكومة علاء الدروبي ورئيس مجلس الشورى عبد الرحمن اليوسف. قاد (الكردي) إبراهيم هنانو. و(العلوي) صالح العلي ثورتين متحالفتين تحت مظلة العروبة. وفي غوطة دمشق التي سوَّى نظام بشار مدنها الصغيرة اليوم بالأرض. ودفن الألوف من شبابها في التربة التي روَّاها آباؤهم وأجدادهم الثوار بدمائهم، في هذه الغابة، قاد الطبيب عبد الرحمن الشهبندر أكثر تلك الثورات التهابا واتساعا (1925/ 1927). تحدثت كثيرا إلى قراء «الشرق الأوسط» عن هذا الطبيب السياسي. والثائر. والمثقف. وأقول اليوم إن الشهبندر كان واعيا الحساسية الطائفية. فكان هو الذي نادى بالأمير الدرزي سلطان الأطرش قائدا وزعيما للثورة السورية. وكان الأطرش زحف بجرأة إلى دمشق، لنجدة ثورة الشهبندر، مخترقا خطوط القوات الانتدابية. ومنزلا بها خسائر فادحة. في لقاءاتي مع السياسي المصري المخضرم فتحي رضوان، كان يبدو معجبا بالشهبندر القومي العربي الذي انسحب إلى مصر، بعد القضاء على ثورته. وملاحقته بحكم إعدام. لم يكن رضوان عروبيا حتى بعد توزير عبد الناصر له. لكنه يقول لي إن الشهبندر كان أخطب من سعد زغلول. وأوسع ثقافة منه. كان الشهبندر محاضرا أيضا، في أندية مصر الثقافية، عن العروبة. والديمقراطية. وعن الفكر السياسي الحديث، محذرا شبيبة مصر من الطائفية التقسيمية. ومن المشروع الصهيوني في فلسطين. وأضيف من عندي أن الدكتور الشهبندر، لو عاش، لاسترد جيل الأربعينات والخمسينات من بعث عفلق. ولما سمح بشعبيته الواسعة لضباط الطوائف الذين تربوا في جيش الانتداب، بقيادة الانقلابات الكلاسيكية الثلاثة (1949/ 1951) التي دمرت الديمقراطية السورية الاستقلالية. لكن حكومة فيشي الفاشية التي حكمت سوريا بعد هزيمة فرنسا في الحرب العالمية الثانية، سمحت للإسلام المتزمت بتكفير الشهبندر. واغتياله (1940) وهو في ثوبه الأبيض بعيادته الطبية. وإلحاق التهمة بزعماء «الكتلة الوطنية»، كجميل مردم وسعد الله الجابري اللذين برأتهما نصاعة ضمير القضاء الفرنسي واستقلاليته. بعد لجوء الشهبندر إلى مصر، أدارت «الكتلة الوطنية»، معركة النضال من أجل الاستقلال بكفاءة كبيرة. الفضل في ذلك للداهية جميل مردم. بين الثورات الدموية. والاحتجاجات الشعبية. والمساومات السياسية، توصل مردم مع اليسار الفرنسي الاشتراكي/ الشيوعي الحاكم إلى معاهدة استقلالية (1936). عودة اليمين الفرنسي إلى الحكم. وإصراره على الاحتفاظ بقواعد عسكرية. ومصالح سياسية. في سوريا ولبنان. كل ذلك أدى إلى تصدع «الكتلة الوطنية». تصاعَدَ الخلاف السياسي بعودة الشهبندر من مصر (1938). ومطالبته بإلغاء المعاهدة. واستبدالها باستقلال تام فورا. السياسي المحترف يعرف متى يعتزل. اعتزل جميل مردم المسؤولية والسياسة (1948)، متحسسا في الوقت المناسب هبوب الرياح المعاكسة. غادر إلى مصر ليعيش في هناء وبحبوحة 12 سنة أخرى، تاركا خلفه وزيره السابق شكري القوتلي الذي غدا رئيسا للجمهورية محاصرا، في بساطته السياسية الشديدة، بشباب البعث من جهة. وبعسكر الانقلابات الكلاسيكية من جهة أخرى. بانهيار ديمقراطية القوتلي (1949)، انهارت سريعا الوحدة الوطنية. ثم الوحدة القومية مع مصر. وصول البعث العلوي إلى الحكم، بقيادة صلاح جديد. ثم بقيادة الأسد الأب والابن، أيقظ المارد الطائفي التقسيمي الذي داراه الأب. ولم يعرف الابن كيف يعيده إلى القنينة. فقد أضاع الاستقلال الوطني بالاستسلام لحلفه مع الشيعية الإيرانية.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسقط النضال الطائفية فأحياها «جيل الاستقلال» أسقط النضال الطائفية فأحياها «جيل الاستقلال»



GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 19:52 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

هل يعامل إبراهيم رئيسي مثل عمر البشير؟

GMT 19:47 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

لقد أطفأوا بيروت لؤلؤة المتوسط

GMT 19:43 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

سيطرة طالبان على أفغانستان تقلق إيران!

GMT 17:54 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

ولكن رئيس رئيسي لا يمد يده!

GMT 06:39 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

هل التوافق ممكن بين الدين والعلم؟

GMT 01:49 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نيكول سابا تُشارك في مسلسل "مذكرات عشيقة سابقة"

GMT 02:21 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

رئيسة وزراء رومانيا تبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان

GMT 08:13 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

23 صورة من إطلالات النجوم في مهرجان القاهرة السينمائي

GMT 01:04 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

"روندا" مدينة فوق الصخور وروح الأندلس في إسبانيا

GMT 18:53 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

تعرف على أسعار كيا سبورتاج 2021 فى الإمارات

GMT 19:39 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

الأميركي بريسون ديشامبو يتقدم في "السباق إلى غولف دبي"

GMT 02:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

"العرب اليوم" يكشف عن مطربي حفلات رأس السنة 2019

GMT 07:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على كيفية أداء صلاة خسوف القمر

GMT 07:43 2018 الجمعة ,11 أيار / مايو

أفضل 10 أماكن لقضاء العطلة الصيفية في فرنسا
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria