سلطان القاسمي خلال افتتاحه مكتبة الطلاب

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة اليوم مبنى مكتبة الطلاب الجديد بحضور الدكتور علي عبدالخالق القرني المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج والدكتور عمرو عبد الحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي والدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة بالوكالة ونواب مدير جامعة الشارقة وقاسم الخالدي مدير المكتبات بجامعة الشارقة .
وقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بعد قص الشريط التقليدي إيذانا بالافتتاح الرسمي بجولة تفقد خلالها مختلف الأقسام والأجنحة المكونة للمكتبة .. مستمعا سموه لشرح من القائمين عليها حول الكتب والمؤلفات المرجعية الورقية والالكترونية التي تشتمل عليها المكتبة الجديدة .
وشيد مبنى مكتبة الطلاب الجديد ـ الذي تبلغ مساحته 12000 متر مربع ـ وفقا لأحدث المواصفات والمعايير العالمية في العمارة ومجال المكتبات حيث يوفر فضاءات واسعة تمكن المكتبة من الوفاء بمتطلباتها الوظيفية والخدمية كمكتبة أكاديمية عصرية خصص فيها مساحات واسعة لمصادر المعلومات المطبوعة كالكتب والدوريات والمراجع ورسائل الماجستير وأخرى واسعة ومناسبة لأغراض المطالعة والدراسة والبحث.
ووفرت الجامعة في رحاب مبنى المكتبة مركزا لاعضاء هيئة التدريس يضم أماكن للنقاش والاجتماعات واستخدام أجهزة الحواسيب وحظي طلبة الدراسات العليا بجناح خاص  في الطابق الأول من مبنى المكتبة يضم طاولات للدراسة وحواسيب مرتبطة بشبكة الجامعة وشبكة الإنترنت وطابعات والآت تصوير كما تم إيداع الرسائل الجامعية المطبوعة في نفس الجناح ليتم استخدامها والاستفادة منها بالإضافة إلى تسهيلات وتقنيات عصرية مثل الشبكة اللاسلكية وقاعات التدريس الذكية وقاعة متعددة الوسائط وأخرى متعددة الأغراض تتسع لـ 120 شخصا وقاعة لاجتماعات كبار موظفي الجامعة وقاعة وأخرى للمؤتمرات.
وتضم المكتبة غرفا مغلقة للنقاش والدراسة الجماعية تتسع لمائة شخص في نفس الوقت وقسم الخدمات الفنية وهو القسم المعني بعمليات التزويد والفهرسة والتصنيف والدوريات والتجليد والترميم لكافة مصادر معلومات المكتبات المتوفرة في المكتبات التسع التي تديرها الجامعة.
وروعي في تصميم المكتبة توفير كافة متطلبات الراحة والخدمة لمستخدمي المكتبة ولذوي الاحتياجات الخاصة حيث وفرت الجامعة لهم 70 جهاز حاسوب ومجموعة من الطابعات الكبيرة والماسحات الضوئية وآلات التصوير وشاشات عرض إلكترونية في كل طابق إلى جانب مصعدين لمستخدمي المكتبة ومصعد كبير للخدمات والإعارة الذاتية بدون تدخل موظفي المكتبة فضلا عن الأثاث الفاخر والمريح والمرافق الخدمية في كل طابق.
ويتوفر في مبنى مكتبة الطلاب الجديد تقنيات الأمن والسلامة وهي عبارة عن أجهزة ذكية خاصة للإنذار والحريق وأنظمة متطورة لمضخات المياه وأخرى للكهرباء تضمن استمرارية تزويد المبنى بالإضاءة والطاقة اللازمة على مدار الساعة من خلال مولدات ويو بي إس " " UBS " .
كما أن المبنى مجهز بكاميرات مراقبة على مدار الساعة وطيلة أيام السنة ضمانا لأمن وأمان مرتادي المكتبة وحفاظا على الممتلكات العامة والخاصة كما تستخدم المكتبة تقنيات " الراديو الترددية " " adio frequency identification technology " لإدارة مقتنياتها وحمايتها.
وبلغ عدد الكتب المطبوعة في المكتبة 62400 كتاب بواقع 75450 مجلدا والمراجع المتوفرة في المكتبة 5408 بواقع 10265 مجلدا والدوريات المطبوعة المتوفرة في المكتبة 1000 عنوان وتتيح المكتبة الوصول إلى 130000 كتاب إلكتروني وأكثر من 1600000 رسالة جامعية إلكترونيا وإلى النص الكامل للمقالات العلمية الصادرة في أكثر من 41000 دورية إلكترونية محكمة.